فـــــــضائل علي رضي الله عنه
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
فـــــــضائل علي رضي الله عنه
( فــــــــــــضائـــــــــــل علي رضي الله عنه وارضاه )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفضيلة الأولى : أنه أول
من أسلم من الفتيان ، فقد ورد عن زيد بن أرقم أنه قال :" كان أول من أسلم
علي بن أبي طالب " ( أخرجه أحمد والترمذي وصححه ) وعن ابن عباس قال : "كان
علي أول من أسلم بعد خديجة " .
الفضيلة الثانية :
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بحبه ، فعن أنس قال : قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم : "إن الله افترض عليكم حب أبي بكر وعمر وعثمان وعلي "
.
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بحبه ، فعن أنس قال : قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم : "إن الله افترض عليكم حب أبي بكر وعمر وعثمان وعلي "
.
الفضيلة الثالثة :
أنه كان من أحب الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقد
ورد عن عائشة أنها سئلت : أي الناس أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقالت: فاطمة ، فقيل : من الرجال : قالت : زوجها، إن كان ما علمت صواماً
قواماً.( أخرجه الترمذي ، وقال حسن غريب ).
أنه كان من أحب الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقد
ورد عن عائشة أنها سئلت : أي الناس أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقالت: فاطمة ، فقيل : من الرجال : قالت : زوجها، إن كان ما علمت صواماً
قواماً.( أخرجه الترمذي ، وقال حسن غريب ).
وفي
رواية أخرى : ما رأيت رجلا أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم منه ،
ولا امرأة أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من امرأته" تقصد فاطمة
رضي الله عنها .
رواية أخرى : ما رأيت رجلا أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم منه ،
ولا امرأة أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من امرأته" تقصد فاطمة
رضي الله عنها .
وعن
مجمّع بن جارية قال: دخلت مع أبي على عائشة ـ رضي الله عنها ـ فسألتها عن
مسراها يوم الجمل فقالت : كانت قدراً من الله، وسألتها عن علي فقالت :
سألت عن أحب الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وزوج ابنة أحب الناس
كان إليه.
مجمّع بن جارية قال: دخلت مع أبي على عائشة ـ رضي الله عنها ـ فسألتها عن
مسراها يوم الجمل فقالت : كانت قدراً من الله، وسألتها عن علي فقالت :
سألت عن أحب الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وزوج ابنة أحب الناس
كان إليه.
وقال النبي صلى الله عليه وسلم لفاطمة: " أنكحتك أحب أهل بيتي إلي " ( المستدرك على الصحيحين للحاكم ) .
الفضيلة الرابعة : أنه
نال فضل القيام بأداء الأمانات عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد هجرته
، قال ابن إسحاق: " وأقام علي بمكة بعد النبي صلى الله عليه وسلم ثلاث
ليال وأيامها حتى أدى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الودائع التي كانت
عنده للناس ، حتى إذا فرغ منها لحق برسول الله صلى الله عليه وسلم .." ..
نال فضل القيام بأداء الأمانات عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد هجرته
، قال ابن إسحاق: " وأقام علي بمكة بعد النبي صلى الله عليه وسلم ثلاث
ليال وأيامها حتى أدى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الودائع التي كانت
عنده للناس ، حتى إذا فرغ منها لحق برسول الله صلى الله عليه وسلم .." ..
الفضيلة الخامسة :
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد جعله منه بمنزلة هارون من موسى ـ
عليهما السلام ـ فقد ورد أنه ـ صلى الله عليه وسلم ـ خلفه في غزوة تبوك ،
فقال يا رسول الله : تخلفني في النساء والصبيان؟ فقال: " أما ترضى أن تكون
مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي " ( أخرجه أحمد ومسلم وأبو
حاتم ) .
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد جعله منه بمنزلة هارون من موسى ـ
عليهما السلام ـ فقد ورد أنه ـ صلى الله عليه وسلم ـ خلفه في غزوة تبوك ،
فقال يا رسول الله : تخلفني في النساء والصبيان؟ فقال: " أما ترضى أن تكون
مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي " ( أخرجه أحمد ومسلم وأبو
حاتم ) .
وعن
عمر ـ رضي الله عنه ـ وقد سمع رجلا يسب علياً فقال: " إني لأظنك من
المنافقين ؛ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لعلي :" أنت مني
بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي. (أخرجه ابن السمان ).
عمر ـ رضي الله عنه ـ وقد سمع رجلا يسب علياً فقال: " إني لأظنك من
المنافقين ؛ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لعلي :" أنت مني
بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي. (أخرجه ابن السمان ).
وليس
في هذا ما يشير إلى أنه كان يشترك معه في النبوة كما حاول المدلسون أن
يقنعوا به السذج من الناس ، وإنما معناه أن في استخلافه على أهل المدينة
بعد خروج رسول الله صلى الله عليه وسلم من الفضل مثل ما لهارون ـ عليه
السلام ـ يوم خلفه موسى في بني إسرائيل وذهب لملاقاة ربه .
في هذا ما يشير إلى أنه كان يشترك معه في النبوة كما حاول المدلسون أن
يقنعوا به السذج من الناس ، وإنما معناه أن في استخلافه على أهل المدينة
بعد خروج رسول الله صلى الله عليه وسلم من الفضل مثل ما لهارون ـ عليه
السلام ـ يوم خلفه موسى في بني إسرائيل وذهب لملاقاة ربه .
الفضيلة السادسة
: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جعل حبه رضي الله عنه دليلا على حب
الله ورسوله ، فعن أم سلمة رضي الله عنها قالت: أشهد أني سمعت من رسول
الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من أحب عليا فقد أحبني ، ومن أحبني فقد
أحب الله ، ومن أبغض عليا فقد أبغضني ، ومن أبغضني فقد أبغض الله عز وجل ".
: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جعل حبه رضي الله عنه دليلا على حب
الله ورسوله ، فعن أم سلمة رضي الله عنها قالت: أشهد أني سمعت من رسول
الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من أحب عليا فقد أحبني ، ومن أحبني فقد
أحب الله ، ومن أبغض عليا فقد أبغضني ، ومن أبغضني فقد أبغض الله عز وجل ".
وعن
عروة بن الزبير أن رجلا وقع في علي بن أبي طالب بمحضر من عمر ـ رضي الله
عنه ـ فقال له عمر: أتعرف صاحب هذا القبر؟ هذا محمد بن عبد الله بن عبد
المطلب؛ وعلي بن أبي طالب بن عبد المطلب، لا تذكر عليا إلا بخير ، فإنك إن
تنقصه آذيت صاحبه هذا في قبره صلى الله عليه وسلم. ( أخرجه أحمد في مناقب
الصحابة ).
عروة بن الزبير أن رجلا وقع في علي بن أبي طالب بمحضر من عمر ـ رضي الله
عنه ـ فقال له عمر: أتعرف صاحب هذا القبر؟ هذا محمد بن عبد الله بن عبد
المطلب؛ وعلي بن أبي طالب بن عبد المطلب، لا تذكر عليا إلا بخير ، فإنك إن
تنقصه آذيت صاحبه هذا في قبره صلى الله عليه وسلم. ( أخرجه أحمد في مناقب
الصحابة ).
الفضيلة السابعة :
أن النبي صلى الله عليه وسلم خصه بمؤاخاته بعد الهجرة ، فقد ورد عن عمر بن
عبد الله عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم آخى بين الناس وترك
عليا حتى بقي آخرهم لا يرى له أخاً ، فقال : يا رسول الله آخيت بين الناس
وتركتني؟ قال: ولمَ تراني تركتك؟ إنما تركتك لنفسي، أنت أخي وأنا أخوك
فإني أذاكرك ، قل أنا عبد الله وأخو رسوله ، لا يدعيها بعدي إلا كذاب. (
أخرجه أحمد في المناقب ) .
أن النبي صلى الله عليه وسلم خصه بمؤاخاته بعد الهجرة ، فقد ورد عن عمر بن
عبد الله عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم آخى بين الناس وترك
عليا حتى بقي آخرهم لا يرى له أخاً ، فقال : يا رسول الله آخيت بين الناس
وتركتني؟ قال: ولمَ تراني تركتك؟ إنما تركتك لنفسي، أنت أخي وأنا أخوك
فإني أذاكرك ، قل أنا عبد الله وأخو رسوله ، لا يدعيها بعدي إلا كذاب. (
أخرجه أحمد في المناقب ) .
الفضيلة الثامنة
: أن النبي صلى الله عليه وسلم اختصه بتبليغ مقدمة سورة " براءة " بعد
نزولها إلى الناس في موسم الحج ، فقد ورد عن جابر أن رسول الله صلى الله
عليه وسلم بعث أبا بكر على الحج، ثم أرسل عليا بـ "براءة " وأمره أن
يقرأها على الناس في مواقف الحج.
: أن النبي صلى الله عليه وسلم اختصه بتبليغ مقدمة سورة " براءة " بعد
نزولها إلى الناس في موسم الحج ، فقد ورد عن جابر أن رسول الله صلى الله
عليه وسلم بعث أبا بكر على الحج، ثم أرسل عليا بـ "براءة " وأمره أن
يقرأها على الناس في مواقف الحج.
وهذا رغم ما فيه من فضل ، وثقة في أمانة علي رضي الله عنه في التبليغ عن رسول
الله صلى الله عليه وسلم إلا أنه ليس فيه ما يدل على ما يرفعه إلى مرتبة
الرسالة ، أو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يخصه بما لا يخص به
أحدا من الصحابة ، فقد ورد عن أبي الطفيل عامر بن وائلة أنه قال : كنت عند
علي فأتاه رجل فقال له : ما كان النبي صلى الله عليه وسلم أسر إليك؟ فغضب
علي ثم قال : ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يسر إلي شيئا يكتمه على
الناس، غير أنه قد حدثني بكلمات أربع ، فقال الرجل : ما هن يا أمير
المؤمنين؟ قال: لعن الله من لعن والديه ، ولعن الله من ادعى لغير أبيه ،
ولعن الله من آوى محدثا ، ولعن الله من غير منار الأرض. ( أخرجه مسلم ).
الله صلى الله عليه وسلم إلا أنه ليس فيه ما يدل على ما يرفعه إلى مرتبة
الرسالة ، أو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يخصه بما لا يخص به
أحدا من الصحابة ، فقد ورد عن أبي الطفيل عامر بن وائلة أنه قال : كنت عند
علي فأتاه رجل فقال له : ما كان النبي صلى الله عليه وسلم أسر إليك؟ فغضب
علي ثم قال : ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يسر إلي شيئا يكتمه على
الناس، غير أنه قد حدثني بكلمات أربع ، فقال الرجل : ما هن يا أمير
المؤمنين؟ قال: لعن الله من لعن والديه ، ولعن الله من ادعى لغير أبيه ،
ولعن الله من آوى محدثا ، ولعن الله من غير منار الأرض. ( أخرجه مسلم ).
كما
أكد ذلك رضي الله عنه في أكثر من موطن من ذاك قوله:" إني لست نبياً ولا
يوحي إلي، ولكن أعمل بكتاب وسنة نبيه ما استطعت، فما أمرتكم من طاعة الله
فحق عليكم طاعتي فيما أحببتم وكرهتم" (أخرجه أحمد في المناقب).
أكد ذلك رضي الله عنه في أكثر من موطن من ذاك قوله:" إني لست نبياً ولا
يوحي إلي، ولكن أعمل بكتاب وسنة نبيه ما استطعت، فما أمرتكم من طاعة الله
فحق عليكم طاعتي فيما أحببتم وكرهتم" (أخرجه أحمد في المناقب).
الفضيلة التاسعة :أنه
كان يحب الله ويحبه الله سبحانه وتعالى ، فقد ورد عن سلمة بن الأكوع رضي
الله عنه أنه قال : كان علي رضي الله عنه تخلف عن رسول الله صلى الله عليه
وسلم في خيبر ، وكان به رمد فقال : أنا أتخلف عن رسول الله صلى الله عليه
وسلم فخرج علي فلحق بالنبي صلى الله عليه وسلم ، فلما كان مساء الليلة
التي فتحها في صباحها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
لَأُعْطِيَنَّ الرَّايَةَ أَوْ قَالَ لَيَأْخُذَنَّ غَدًا رَجُلٌ
يُحِبُّهُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَوْ قَالَ يُحِبُّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ
يَفْتَحُ اللَّهُ عَلَيْهِ فَإِذَا نَحْنُ بِعَلِيٍّ وَمَا نَرْجُوهُ
فَقَالُوا هَذَا عَلِيٌّ فَأَعْطَاهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَفَتَحَ اللَّهُ عَلَيْهِ ( البخاري ).
كان يحب الله ويحبه الله سبحانه وتعالى ، فقد ورد عن سلمة بن الأكوع رضي
الله عنه أنه قال : كان علي رضي الله عنه تخلف عن رسول الله صلى الله عليه
وسلم في خيبر ، وكان به رمد فقال : أنا أتخلف عن رسول الله صلى الله عليه
وسلم فخرج علي فلحق بالنبي صلى الله عليه وسلم ، فلما كان مساء الليلة
التي فتحها في صباحها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
لَأُعْطِيَنَّ الرَّايَةَ أَوْ قَالَ لَيَأْخُذَنَّ غَدًا رَجُلٌ
يُحِبُّهُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَوْ قَالَ يُحِبُّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ
يَفْتَحُ اللَّهُ عَلَيْهِ فَإِذَا نَحْنُ بِعَلِيٍّ وَمَا نَرْجُوهُ
فَقَالُوا هَذَا عَلِيٌّ فَأَعْطَاهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَفَتَحَ اللَّهُ عَلَيْهِ ( البخاري ).
الفضيلة العاشرة
: أن الرسول صلى الله عليه وسلم أدخله في أهل بيته عند دعائه لهم ، فقد
جاء عن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم جلل على الحسن
والحسين وعلي وفاطمة كساء، وقال:" اللهم هؤلاء أهل بيتي وخاصتي، أذهب
عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ". (أخرجه الترمذي، وقال حسن صحيح ).
: أن الرسول صلى الله عليه وسلم أدخله في أهل بيته عند دعائه لهم ، فقد
جاء عن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم جلل على الحسن
والحسين وعلي وفاطمة كساء، وقال:" اللهم هؤلاء أهل بيتي وخاصتي، أذهب
عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ". (أخرجه الترمذي، وقال حسن صحيح ).
الفضيلة الحادية عشرة : أنه كان مرجع الأمة في القضايا الفقهية الشائكة بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم لغزارة علمه ،
فقد
شاوره أبو بكر الصديق ـ رضي الله عنه في قتال أهل الردة بعد أن شاور
الصحابة فاختلفوا عليه فقال له : ما تقول يا أبا الحسن؟ فقال : أقول لك إن
تركت شيئاً مما أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم منهم فأنت على خلاف سنة
رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال الصديق : أما إن قلت ذاك لأقاتلنهم
وإن منعوني عقالا . ( أخرجه ابن السمان ) .
شاوره أبو بكر الصديق ـ رضي الله عنه في قتال أهل الردة بعد أن شاور
الصحابة فاختلفوا عليه فقال له : ما تقول يا أبا الحسن؟ فقال : أقول لك إن
تركت شيئاً مما أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم منهم فأنت على خلاف سنة
رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال الصديق : أما إن قلت ذاك لأقاتلنهم
وإن منعوني عقالا . ( أخرجه ابن السمان ) .
ولا
عجب فقد كان يقول : " سلوني والله لا تسألوني عن شيء إلا أخبرتكم، وسلوني
عن كتاب الله فو الله ما من آية إلا وأنا أعلم أبليل نزلت أم بنهار، في
سهل أم في جبل ". (أخرجه أبو عمر ).
عجب فقد كان يقول : " سلوني والله لا تسألوني عن شيء إلا أخبرتكم، وسلوني
عن كتاب الله فو الله ما من آية إلا وأنا أعلم أبليل نزلت أم بنهار، في
سهل أم في جبل ". (أخرجه أبو عمر ).
داعين الله سبحانه وتعالى أن يرزقنا وإياكم حبهم ، والاقتداء بهم ، والسير على
نهجهم ، وأن يحشرنا في زمرتهم مع النبي الامين
امين وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
المصدر : موقع التاريخ
حياتي في سطور- عضو جديد
- الجنس :
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
رد: فـــــــضائل علي رضي الله عنه
بسمه تعالى
اللهم صل على محمدوآل محمد وعجل فرجهم والعن أعدائهم
الأخت الكريمة ( حياتي في سطور )
واقعا مشاركة جديرة بالقراءة والتدبر
وخصوصا انها في فضائل أمير المؤمنين علي ابن ابي طالب عليه السلام وهي غيض من فيض من بحر فضائله الذي لاينفد
يقول ابن ابي الحديد المعتزلي في مقدمة شرحه لنهج البلاغة لأمير المؤمنين عليه السلام : ( أما نحن فنذهب إلى ما يذهب إليه شيوخنا البغداديون من تفضيله عليه السلام )
ثم قال : ( مامعنى الأفضل ؟ ) فقال : ( المراد به الأكثر ثوابا ، أو الأجمع لمزايا الخلال الحميدة ) ثم قال : ( وبينا أنه عليه السلام الأفضل على التفسيرين ) ثم قال : ( والإستدلال مذكور في
محله ) شرح نهج البلاغة ج1 ـ المقدمة .
سلمت يداك اختي الكريمة على هذه الفضائل الشريفة لسيد الموحدين امير المؤمنين عليه السلام
لاحرمنا الله من مواضيعك الهادفة
اللهم صل على محمدوآل محمد وعجل فرجهم والعن أعدائهم
الأخت الكريمة ( حياتي في سطور )
واقعا مشاركة جديرة بالقراءة والتدبر
وخصوصا انها في فضائل أمير المؤمنين علي ابن ابي طالب عليه السلام وهي غيض من فيض من بحر فضائله الذي لاينفد
يقول ابن ابي الحديد المعتزلي في مقدمة شرحه لنهج البلاغة لأمير المؤمنين عليه السلام : ( أما نحن فنذهب إلى ما يذهب إليه شيوخنا البغداديون من تفضيله عليه السلام )
ثم قال : ( مامعنى الأفضل ؟ ) فقال : ( المراد به الأكثر ثوابا ، أو الأجمع لمزايا الخلال الحميدة ) ثم قال : ( وبينا أنه عليه السلام الأفضل على التفسيرين ) ثم قال : ( والإستدلال مذكور في
محله ) شرح نهج البلاغة ج1 ـ المقدمة .
سلمت يداك اختي الكريمة على هذه الفضائل الشريفة لسيد الموحدين امير المؤمنين عليه السلام
لاحرمنا الله من مواضيعك الهادفة
ابن تيماويه- المراقب العام
- تاريخ التسجيل : 01/05/2010
رد: فـــــــضائل علي رضي الله عنه
بسم الله الرحمن الرحيم
نرحب بك أختي بيننا في منتداكِ المتواضع
موضوع في غاية الجمال
اسلوب جميل في اختيار الفضائل وتوزيعها ايضا جميل
هذا ينبأ عن قلمك الجميل ايضا
وفقك الله اختي إلى كل خير
نرحب بك أختي بيننا في منتداكِ المتواضع
موضوع في غاية الجمال
اسلوب جميل في اختيار الفضائل وتوزيعها ايضا جميل
هذا ينبأ عن قلمك الجميل ايضا
وفقك الله اختي إلى كل خير
رد: فـــــــضائل علي رضي الله عنه
يعطيك الف عاافيه موضووع قمه في الرووعه
مشاعر ورديه- عضو جديد
- الجنس :
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
المزاج : رااااااااااااايقه
رد: فـــــــضائل علي رضي الله عنه
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
اشكرك اختي الفاضلة على طرحك المميز واسلوبك الرائع في الطرح
احسنت وجزاك الف خير ونتمنى المزيد من مواضيعك.
اشكرك اختي الفاضلة على طرحك المميز واسلوبك الرائع في الطرح
احسنت وجزاك الف خير ونتمنى المزيد من مواضيعك.
غريب الدار- عضو شرف
- تاريخ التسجيل : 01/05/2010
مواضيع مماثلة
» جنود الله فى الارض
» حكمه الله من السفر
» الزهراء رضي الله عنها
» العزه صفه من صفات الله عز وجل
» اشارات ايات الله على الافساد
» حكمه الله من السفر
» الزهراء رضي الله عنها
» العزه صفه من صفات الله عز وجل
» اشارات ايات الله على الافساد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى