الولاية التكوينية
صفحة 1 من اصل 1
الولاية التكوينية
الولاية التكوينية هي من الأمور التي يتم بحثها عند التعرض للإنسان الكامل سواء كان نبياً أو إماماً...
وهذا البحث غير مختص بالشيعة فقد نجد من غير الشيعة من يقول بثبوت الولاية لبعض الأشخاص، كما أنه ليس محل إجماع لدى الشيعة حيث نجد آراءً أخرى لبعض العلماء حول ثبوت هذا الأمر لأحد من الناس.
معنى الولاية التكوينية:
المقصود من الولاية التكوينية القدرة على التصرف بدون توسّط البدن، قدرة محدودة بحد معيَّن أو مطلقة تشمل كل ممكن.
وهذا يجعل الولاية التكوينية في إطار قدرات الولي بحيث إنّه قادر على فعل هذه الأشياء إن أراد، بإرادة الله تعالى وتسديده.
الولاية التكوينية في القرآن الكريم:
لا شكّ أن هناك معجزات وخوارق للعادات ظهرت على أيدي الأنبياء والأوصياء صلوات اللّه عليهم أجمعين، وذلك في مناسبات متعدّدة وظروف متفاوتة.
إنّما الكلام في أن هذه المعجزات هل صدرت عنهم وكانت من فعلهم، بحيث إن اللّه تعالى أعطاهم القدرة على ذلك؟
يمكن التمسّك والاستدلال بآيات من القرآن الكريم لإثبات صدور المعجزات عن الأنبياء عليهم السلام، وهذه الآيات هي:
الآية الأولى: قوله تعالى:
﴿إنّي قَدْ جئْتُكُمْ بآيَةٍ منْ رَبَكُمْ أَنّي أَخْلُقُ لَكُمْ منَ الطِّين كَهَيْئَة الطَّير
فَأَنْفُخُ فيه فيَكُونُ طَيْراً بإذْن اللّه وَأُبْرىءُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ وأُحْي المَوْتَى بإذْن اللَّه﴾.هذه الآية الكريمة صرحت أنّ الّذي يبرىء الأكمه والأبرص ويحيي الموتى ويخلق الطير هو عيسى عليه السلام بنفسه، فاللّه سبحانه وتعالى قد أعطى عيسى عليه السلام القدرة على ذلك.
الآية الثانية: قوله تعالى:
﴿فَسَخَّرنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْري بأَمْره رُخَاءً حيْثُ أَصَاب﴾.
ذكر المفسّرون أن معنى ﴿فسخرنا له الريح﴾ أي ذللناها لطاعته أي سليمان عليه السلام فهي تتحرك بإرادته واختياره حيث أراد.
الآية الثالثة: قوله تعالى:
﴿وَلَقَدْ آتيْنَاَ داوُدَ منَّا فَضْلاً يَا جبَالُ أَوِّبي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الحَديد﴾.
أي جعلنا الحديد مطيعاً لداود عليه السلام يتحرّك كيفما حركه وهو تعبير آخر عن السلطة والولاية على الحديد.
عن الصادق عليه السلام:
﴿ألان لهما داود وسليمان عليهم السلام الحديد والصفر من غير نار﴾.
الآية الرابعة: قوله تعالى:
﴿قَالَ يَا أَيُّهَا المَلَؤُا أَيُّكُمْ يَأْتيني بِعَرْشهَا قَبْلَ أَنْ يَأْتُوني مُسْلمينَ v قَالَ عفْري منَ الْجنِّ أَنَا آتيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامكَ وَإنِّي عَلَيْه لَقَوي أَمي v قَالَ الَّذي عنْدَهُ علْ مِنَ الكتَابَ أَنَا ءاتيكَ بِه قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمّا رَآهُ مُسْتَقراً عنْدَهُ قَالَ هَذَا مِنْ فَضْل رَبّي ليَبْلُوَني ءأشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ﴾.
ذكرت هذه الآيات قصة عرش بلقيس الّذي استطاع أن يأتي به الذي عنده علم من الكتاب وهو وصي سليمان آصف بن رخيا من اليمن إلى الشام قبل أن يرتد إلى
سليمان طرفه، وقد فعل ذلك بنفسه "أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك". وعدم ذكر اسمه والاكتفاء بذكر علمه "عنده علم من الكتاب" يشير إلى أن هذا العلم هو سبب قدرته تلك.
قال في تفسيرالأمثل: "أحضر عرش بلقيس بطرفة عين بالاستعانة بقوته المعنوية".
ثبوت هذه الولاية لأئمة أهل البيت عليهم السلام:
هناك روايات كثيرة تدل على ثبوت مثل هذه الولاية والقدرة للأئمة الأطهار عليهم السلام، نذكرها ضمن العناوين التالية:
1-عندهم علم الكتاب:
لقد أوردنا فيما سبق الآيات التي نقلت قصة عرش بلقيس وكيف استطاع أن ينقله آصف في طرفة عين بسبب ما عنده من علم الكتاب.
وفي رواية عن أبي جعفر عليه السلام قال:
"﴿الَّذي عنْدَهُ علْ منَ الكتاب﴾ ولم يخبر أن عنده ﴿علم الكتاب﴾، والمن لا يقع من اللّه على الجميع، وقال لمحمّد صلى الله عليه وآله ﴿ثُمَّ أَوْرَثْنَا الكتابَ الَّذينَ اصْطَفيْنَا منْ عبَادنَا﴾ فهذا الكل ونحن المصطفون"
.وغيرها العديد من الروايات المشابهة.
2-يقدرون على معجزات الأنبياء:
ففي رواية عن أبي بصير قال: دخلت على أبي عبداللّه عليه السلام وأبي جعفر عليه السلام، وقلت لهما: أنتما ورثة رسول اللّه؟
قال عليه السلام: نعم.
قلت: فرسول اللّه وارث الأنبياء علم كل ماعلموا؟
فقال لي عليه السلام: نعم.
قلت: أنتم تقدرون على أن تحيوا الموتى وتبرئوا الأكمه والأبرص؟
فقال لي عليه السلام: نعم بإذن اللّه.
ثمّ قال عليه السلام: أدن مني يا أبا محمّد، فمسح يده على عيني ووجهي، وأبصرت الشمس والسماء والأرض والبيوت وكل شيء في الدار.قال عليه السلام:
"أتحبّ أن تكون هكذا، ولك ما للنّاس وعليك ما عليهم يوم القيامة، أو تعود كما كنت ولك الجنّة خالصاً؟".قلت: أعود كما كنت، قال: فمسح على عيني فعدت كما كنت، قال علي: فحدثت ابن أبي عمير، فقال: "أشهد أن هذا حقّ كما أن النهار حقّ".
3-قدرتهم عليهم السلام على ما يريدون:
وهناك الكثير من الروايات تؤكد أن اللّه تعالى أعطى الأئمة عليهم السلام قدرة يستطيعون أن يفعلوا من خلالها كل ما يريدون.
هذه الروايات جاءت بتعبيرات متعددة، نذكر منها:
حدثنا الحسن بن أحمد بن محمّد بن سلمة عن محمّد بن المثنى عن أبيه عن عثمان بن زيد عن جابر عن أبي جعفر عليه السلام قال:
"إن اللّه قدّرنا على ما نريد، ولو شئنا أن نسوق الأرض بأزمتها لسقناها".
محمّد بن يحيى عن أحمد بن أبي زاهر أو غيره عن محمّد بن حماد عن أخيه أحمد بن حماد عن إبراهيم عن أبيه عن أبي الحسن الأوّل عليه السلام قال:
"إن اللّه يقول في كتابه ﴿وَلَوْ أَنَّ قُرْآناً سُيِّرَتْ به الْجبَالُ أَوْ قُطِّعَتْ به الأَرْضُ أَوْ كُلِّمَ به الْمَوْتَى﴾ وقد ورثنا نحن هذا القرآن الذي فيه ماتسير به الجبال وتقطع به البلدان وتحيى به الموتى، وإن في كتاب اللّه لآيات ما يراد بها أمر إلا ن يأذن اللّه به مع ما قد يأذن اللّه ممّا كتبه الماضون، جعله اللّه لنا في أم الكتاب".
والروايات بمجموعها مع ملاحظة اشتمالها على روايات صحيحة السند تدل على ثبوت مثل هذه القدرة للأنبياء والأولياء وعلى رأسهم النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وأهل البيتعليهم السلام.وإلى هذه الحقيقة يشير الإمام الخميني رحمهم الله في كتاب الحكومة الإسلامية حيث يقول: "إن للإمام مقاماً محموداً ودرجة سامية وخلافة تكوينية تخضع لولايتها وسيطرتها جميع ذرات هذا الكون"1.
- للمطالعة
الصبي الشجاع
إن في حادثة السبي التي تعرض لها عيال الإمام الحسين عليه السلام من كربلاء إلى الكوفة ثم إلى الشام من العبر والقصص المؤثرة التي نبهت الناس إلى ظلم هذه الطبقة الحاكمة التي تربعت ظلما وقهرا على رقاب المسلمين ودنست منبر الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله بما ترتكبه من الأعمال المنافية للإسلام بل للإنسانية، وبقدر ما كان بنو أمية على هذا النحو من الانحطاط كان أهل البيت عليهم السلام على طرف النقيض من ذلك فقد كانوا النموذج الأمثل بل الأكمل لكل إنسان عاش في حياته همَّ طاعة الله فوفقه الله وأيده من نعومة أظفاره إلى أن ينتقل إلى دار رحمته الواسعة ومن القصص التي تروى في أيام السبي عندما كان السبايا في الشام، أن الحاكم الظالم يزيد بن معاوية نظر إلى ولد كان برفقة السبايا فقال له:
هل تستطيع أن تتصارع مع ابني؟
فأجابه ذلك الصبي الواثق من نفسه والمتشبث بحقه:
إنني لا أحب المصارعة، ولكن إذا شئت اختبار قوة ساعديْ ولدك فهات سيفين لنتبارز بهما، فإذا قتلني التحقت بجدي وأبي، وإذا قتلته التحق بجده أبي سفيان وابنه معاوية!..
فبهت يزيد من هذا الجواب الحاضر لهذا الطفل الصغير وقال: إنه غصن من شجرة النبوة فكيف لا يكون شجاعاً.اقرا
مناقب آل أبي طالب
المؤلف: ابن شهر آشوب، هو الحافظ أبو عبد الله محمد علي بن شهر آشوب بن كياكى المكنى بأبي نصر بن أبي الجيش السروى المازندرانى، الفقيه المحدث المفسر المحقق، والأديب البارع الجامع لفنون الفضائل.
-للحفظ
عن أبي بصير قال: دخلت على أبي عبداللّه عليه السلام وأبي جعفر عليه السلام، وقلت لهما: أنتما ورثة رسول اللّه؟
قال عليه السلام: نعم.
قلت: فرسول اللّه وارث الأنبياء علم كل ماعلموا؟
فقال لي عليه السلام: نعم.
قلت: أنتم تقدرون على أن تحيوا الموتى وتبرئوا الأكمه والأبرص؟
فقال لي عليه السلام: نعم بإذن اللّه.
ثمّ قال عليه السلام: أدن مني يا أبا محمّد، فمسح يده على عيني ووجهي، وأبصرت الشمس والسماء والأرض والبيوت وكل شيء في الدار.قال عليه السلام:
"أتحبّ أن تكون هكذا، ولك ما للنّاس وعليك ما عليهم يوم القيامة، أو تعود كما كنت ولك الجنّة خالصاً؟".قلت: أعود كما كنت، قال: فمسح على عيني فعدت كما كنت، قال علي: فحدثت ابن أبي عمير، فقال: "أشهد أن هذا حقّ كما أن النهار حقّ".
وهذا البحث غير مختص بالشيعة فقد نجد من غير الشيعة من يقول بثبوت الولاية لبعض الأشخاص، كما أنه ليس محل إجماع لدى الشيعة حيث نجد آراءً أخرى لبعض العلماء حول ثبوت هذا الأمر لأحد من الناس.
معنى الولاية التكوينية:
المقصود من الولاية التكوينية القدرة على التصرف بدون توسّط البدن، قدرة محدودة بحد معيَّن أو مطلقة تشمل كل ممكن.
وهذا يجعل الولاية التكوينية في إطار قدرات الولي بحيث إنّه قادر على فعل هذه الأشياء إن أراد، بإرادة الله تعالى وتسديده.
الولاية التكوينية في القرآن الكريم:
لا شكّ أن هناك معجزات وخوارق للعادات ظهرت على أيدي الأنبياء والأوصياء صلوات اللّه عليهم أجمعين، وذلك في مناسبات متعدّدة وظروف متفاوتة.
إنّما الكلام في أن هذه المعجزات هل صدرت عنهم وكانت من فعلهم، بحيث إن اللّه تعالى أعطاهم القدرة على ذلك؟
يمكن التمسّك والاستدلال بآيات من القرآن الكريم لإثبات صدور المعجزات عن الأنبياء عليهم السلام، وهذه الآيات هي:
الآية الأولى: قوله تعالى:
﴿إنّي قَدْ جئْتُكُمْ بآيَةٍ منْ رَبَكُمْ أَنّي أَخْلُقُ لَكُمْ منَ الطِّين كَهَيْئَة الطَّير
فَأَنْفُخُ فيه فيَكُونُ طَيْراً بإذْن اللّه وَأُبْرىءُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ وأُحْي المَوْتَى بإذْن اللَّه﴾.هذه الآية الكريمة صرحت أنّ الّذي يبرىء الأكمه والأبرص ويحيي الموتى ويخلق الطير هو عيسى عليه السلام بنفسه، فاللّه سبحانه وتعالى قد أعطى عيسى عليه السلام القدرة على ذلك.
الآية الثانية: قوله تعالى:
﴿فَسَخَّرنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْري بأَمْره رُخَاءً حيْثُ أَصَاب﴾.
ذكر المفسّرون أن معنى ﴿فسخرنا له الريح﴾ أي ذللناها لطاعته أي سليمان عليه السلام فهي تتحرك بإرادته واختياره حيث أراد.
الآية الثالثة: قوله تعالى:
﴿وَلَقَدْ آتيْنَاَ داوُدَ منَّا فَضْلاً يَا جبَالُ أَوِّبي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الحَديد﴾.
أي جعلنا الحديد مطيعاً لداود عليه السلام يتحرّك كيفما حركه وهو تعبير آخر عن السلطة والولاية على الحديد.
عن الصادق عليه السلام:
﴿ألان لهما داود وسليمان عليهم السلام الحديد والصفر من غير نار﴾.
الآية الرابعة: قوله تعالى:
﴿قَالَ يَا أَيُّهَا المَلَؤُا أَيُّكُمْ يَأْتيني بِعَرْشهَا قَبْلَ أَنْ يَأْتُوني مُسْلمينَ v قَالَ عفْري منَ الْجنِّ أَنَا آتيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامكَ وَإنِّي عَلَيْه لَقَوي أَمي v قَالَ الَّذي عنْدَهُ علْ مِنَ الكتَابَ أَنَا ءاتيكَ بِه قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمّا رَآهُ مُسْتَقراً عنْدَهُ قَالَ هَذَا مِنْ فَضْل رَبّي ليَبْلُوَني ءأشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ﴾.
ذكرت هذه الآيات قصة عرش بلقيس الّذي استطاع أن يأتي به الذي عنده علم من الكتاب وهو وصي سليمان آصف بن رخيا من اليمن إلى الشام قبل أن يرتد إلى
سليمان طرفه، وقد فعل ذلك بنفسه "أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك". وعدم ذكر اسمه والاكتفاء بذكر علمه "عنده علم من الكتاب" يشير إلى أن هذا العلم هو سبب قدرته تلك.
قال في تفسيرالأمثل: "أحضر عرش بلقيس بطرفة عين بالاستعانة بقوته المعنوية".
ثبوت هذه الولاية لأئمة أهل البيت عليهم السلام:
هناك روايات كثيرة تدل على ثبوت مثل هذه الولاية والقدرة للأئمة الأطهار عليهم السلام، نذكرها ضمن العناوين التالية:
1-عندهم علم الكتاب:
لقد أوردنا فيما سبق الآيات التي نقلت قصة عرش بلقيس وكيف استطاع أن ينقله آصف في طرفة عين بسبب ما عنده من علم الكتاب.
وفي رواية عن أبي جعفر عليه السلام قال:
"﴿الَّذي عنْدَهُ علْ منَ الكتاب﴾ ولم يخبر أن عنده ﴿علم الكتاب﴾، والمن لا يقع من اللّه على الجميع، وقال لمحمّد صلى الله عليه وآله ﴿ثُمَّ أَوْرَثْنَا الكتابَ الَّذينَ اصْطَفيْنَا منْ عبَادنَا﴾ فهذا الكل ونحن المصطفون"
.وغيرها العديد من الروايات المشابهة.
2-يقدرون على معجزات الأنبياء:
ففي رواية عن أبي بصير قال: دخلت على أبي عبداللّه عليه السلام وأبي جعفر عليه السلام، وقلت لهما: أنتما ورثة رسول اللّه؟
قال عليه السلام: نعم.
قلت: فرسول اللّه وارث الأنبياء علم كل ماعلموا؟
فقال لي عليه السلام: نعم.
قلت: أنتم تقدرون على أن تحيوا الموتى وتبرئوا الأكمه والأبرص؟
فقال لي عليه السلام: نعم بإذن اللّه.
ثمّ قال عليه السلام: أدن مني يا أبا محمّد، فمسح يده على عيني ووجهي، وأبصرت الشمس والسماء والأرض والبيوت وكل شيء في الدار.قال عليه السلام:
"أتحبّ أن تكون هكذا، ولك ما للنّاس وعليك ما عليهم يوم القيامة، أو تعود كما كنت ولك الجنّة خالصاً؟".قلت: أعود كما كنت، قال: فمسح على عيني فعدت كما كنت، قال علي: فحدثت ابن أبي عمير، فقال: "أشهد أن هذا حقّ كما أن النهار حقّ".
3-قدرتهم عليهم السلام على ما يريدون:
وهناك الكثير من الروايات تؤكد أن اللّه تعالى أعطى الأئمة عليهم السلام قدرة يستطيعون أن يفعلوا من خلالها كل ما يريدون.
هذه الروايات جاءت بتعبيرات متعددة، نذكر منها:
حدثنا الحسن بن أحمد بن محمّد بن سلمة عن محمّد بن المثنى عن أبيه عن عثمان بن زيد عن جابر عن أبي جعفر عليه السلام قال:
"إن اللّه قدّرنا على ما نريد، ولو شئنا أن نسوق الأرض بأزمتها لسقناها".
محمّد بن يحيى عن أحمد بن أبي زاهر أو غيره عن محمّد بن حماد عن أخيه أحمد بن حماد عن إبراهيم عن أبيه عن أبي الحسن الأوّل عليه السلام قال:
"إن اللّه يقول في كتابه ﴿وَلَوْ أَنَّ قُرْآناً سُيِّرَتْ به الْجبَالُ أَوْ قُطِّعَتْ به الأَرْضُ أَوْ كُلِّمَ به الْمَوْتَى﴾ وقد ورثنا نحن هذا القرآن الذي فيه ماتسير به الجبال وتقطع به البلدان وتحيى به الموتى، وإن في كتاب اللّه لآيات ما يراد بها أمر إلا ن يأذن اللّه به مع ما قد يأذن اللّه ممّا كتبه الماضون، جعله اللّه لنا في أم الكتاب".
والروايات بمجموعها مع ملاحظة اشتمالها على روايات صحيحة السند تدل على ثبوت مثل هذه القدرة للأنبياء والأولياء وعلى رأسهم النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وأهل البيتعليهم السلام.وإلى هذه الحقيقة يشير الإمام الخميني رحمهم الله في كتاب الحكومة الإسلامية حيث يقول: "إن للإمام مقاماً محموداً ودرجة سامية وخلافة تكوينية تخضع لولايتها وسيطرتها جميع ذرات هذا الكون"1.
- للمطالعة
الصبي الشجاع
إن في حادثة السبي التي تعرض لها عيال الإمام الحسين عليه السلام من كربلاء إلى الكوفة ثم إلى الشام من العبر والقصص المؤثرة التي نبهت الناس إلى ظلم هذه الطبقة الحاكمة التي تربعت ظلما وقهرا على رقاب المسلمين ودنست منبر الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله بما ترتكبه من الأعمال المنافية للإسلام بل للإنسانية، وبقدر ما كان بنو أمية على هذا النحو من الانحطاط كان أهل البيت عليهم السلام على طرف النقيض من ذلك فقد كانوا النموذج الأمثل بل الأكمل لكل إنسان عاش في حياته همَّ طاعة الله فوفقه الله وأيده من نعومة أظفاره إلى أن ينتقل إلى دار رحمته الواسعة ومن القصص التي تروى في أيام السبي عندما كان السبايا في الشام، أن الحاكم الظالم يزيد بن معاوية نظر إلى ولد كان برفقة السبايا فقال له:
هل تستطيع أن تتصارع مع ابني؟
فأجابه ذلك الصبي الواثق من نفسه والمتشبث بحقه:
إنني لا أحب المصارعة، ولكن إذا شئت اختبار قوة ساعديْ ولدك فهات سيفين لنتبارز بهما، فإذا قتلني التحقت بجدي وأبي، وإذا قتلته التحق بجده أبي سفيان وابنه معاوية!..
فبهت يزيد من هذا الجواب الحاضر لهذا الطفل الصغير وقال: إنه غصن من شجرة النبوة فكيف لا يكون شجاعاً.اقرا
مناقب آل أبي طالب
المؤلف: ابن شهر آشوب، هو الحافظ أبو عبد الله محمد علي بن شهر آشوب بن كياكى المكنى بأبي نصر بن أبي الجيش السروى المازندرانى، الفقيه المحدث المفسر المحقق، والأديب البارع الجامع لفنون الفضائل.
-للحفظ
عن أبي بصير قال: دخلت على أبي عبداللّه عليه السلام وأبي جعفر عليه السلام، وقلت لهما: أنتما ورثة رسول اللّه؟
قال عليه السلام: نعم.
قلت: فرسول اللّه وارث الأنبياء علم كل ماعلموا؟
فقال لي عليه السلام: نعم.
قلت: أنتم تقدرون على أن تحيوا الموتى وتبرئوا الأكمه والأبرص؟
فقال لي عليه السلام: نعم بإذن اللّه.
ثمّ قال عليه السلام: أدن مني يا أبا محمّد، فمسح يده على عيني ووجهي، وأبصرت الشمس والسماء والأرض والبيوت وكل شيء في الدار.قال عليه السلام:
"أتحبّ أن تكون هكذا، ولك ما للنّاس وعليك ما عليهم يوم القيامة، أو تعود كما كنت ولك الجنّة خالصاً؟".قلت: أعود كما كنت، قال: فمسح على عيني فعدت كما كنت، قال علي: فحدثت ابن أبي عمير، فقال: "أشهد أن هذا حقّ كما أن النهار حقّ".
العلم نور وسلاح- عضو جديد
- تاريخ التسجيل : 03/05/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى